شارك الاستاذ الدكتور ماجدة حميد كمبش عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى في الاحتفالية الخاصة بمناسبه اليوم العالمي للغة العربية.


أقامت اللجنة العليا للحفاظ على سلامة اللغة العربية في جامعة ديالى اليوم الاربعاء الموافق 2021/12/22 احتفالا مبجلا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بمشاركة المجمع العلمي العراقي .

وقال السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم خلال الاحتفال الذي احتضنته كلية التربية للعلوم الانسانية : نجتمع اليوم لنحتفي بلغتنا الغراء (لغة الضاد) التي تمثل هوية الامة وذاكرة التاريخ ومرآة الثقافة لما لها من دور ريادي وسيرة عظيمة تمثلت بنضوجها في الشعر الجاهلي وبلوغها حد الاستواء الاعجازي بنزول آيات القران الكريم ، الأمر الذي أضفى عليها القدسية والحماية الربانية بحفظها ما طلع الليل والنهار .

وأكد سيادته ان الاحتفاء باللغة العربية التي شقت طريقها بين سلم اللغات الانسانية وحلت في مقدمة تصنيف اللغات في هيئة الامم المتحدة لهو عهد وميثاق دائم مع لغة الفكر والمواطنة والانتماء .

وأوضح الدكتور عبد المنعم عباس: ان هذه المناسبة العظيمة تدعونا الى أن نجدد رسالة جامعة ديالى الى العالم التي تنص على العمل بروح الفريق الواحد لكل تشكيلاتها الادارية والعلمية مستندين في ذلك على التشريعات والقوانين النافذة في انجاز المهام وحريصين على حفظ استقلالها المعنوي بعيدا عن كل التأثيرات ،داعمين لكل المقترحات التي من شأنها الارتقاء بمسيرتها ومكانتها بين الجامعات.

من جانبه معالي رئيس المجمع العلمي العراقي الأستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين بين : ان الحديث عن عربيتنا الكريمة التي بدأ وجودها مع خلق سيدنا آدم لن تندثر طالما التواصل باق والامتداد قائم ، مؤكدا عدم امكانية البحث عن الاعجاز من دون اللغة العربية كونها الاعجاز الذي اكتفت به النبوة دليلا .

بدوره أعرب عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد عن شكره لكل الجهود الطيبة التي ساهمت في نجاح الاحتفال المبجل باللغة الام ، مؤكدا ان هذا التقليد السنوي الذي ترعاه جامعة ديالى وتحرص على ترسيخه بين الاجيال تكريما واحتفاء بلغة الضاد .

وتضمنت الاحتفالية التي اقيمت في رحاب قاعة العلامة مصطفى جواد ندوة لغوية ادارها أ.د. اياد عبد الودود والقى محاضراتها أ.د. محمد حسين علي عضو اللجنة العلمية في المجمع والدكتور محمد عبد الرسول التدريسي في كلية التربية الانسانية تمحورت في جمال اللغة العربية وسيرتها العطرة ، فضلا عن إلقاء القصائد التي تغنت بلغة البيان .

وفي ختام الاحتفال كرم السيد رئيس الجامعة رئيس المجمع العلمي القامة العلمية التي اضفت للاحتفال الوقار ، اضافة الى تكريم المبدعين المساهمين في نجاح الاحتفال .