مناقشات الدراسات العليا / الماجستير
الملخص
تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في التفكير الإبداعي واكتساب مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية بالتنس الأرضي
الباحث
ثائر خميس أحمد
المشرف المشرف
أ.م.د. نصير صفاء محمد أ.م. د. رافد مهدي قدوري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب:
الباب الأول :
التعريف بالبحث :
أشتمل هذا الباب على مقدمة البحث وأهميته.إذ تم التطرق فيه إلى العملية التعليمية وسبل تطويرها عن طريق أتباع أساليب ووسائل جديدة تعمل على رفع مستوى أداء المتعلمين وتعزيزه، فضلاً عن تعزيز قدراتهم العقلية من خلال تنمية التفكير الإبداعي، وكذلك تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه وما له من تأثير كبير في اكتساب مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية بالتنس الأرضي .
مشكلة البحث:
أن الأداء الجيد يأتي من خلال قيام المتعلم بإدراك المعلومات الخاصة بالمهارات وتفسيرها وهذا لا يحدث إلا باكتشاف المتعلم لإمكانياته وقدراته وهذا يحدث بإتباع أساليب تدريسية مختلفة لذا ارتأى الباحث استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه الذي يضع المدرس فيه المواقف التعليمية من خلال مراجعة مجمل تفاصيل المهارة لاعتباره أكثر فاعلية من الأسلوب التقليدي لأنه يعمل على إعطاء الطالب دوراً في إظهار ما تعلمه من المهارات والتعرف على أثره في التفكير الإبداعي واكتساب بعض المهارات في التنس الأرضي.
أهداف البحث :
- تعرف تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في التفكير الإبداعي.
- تعرف تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في اكتساب مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية بالتنس الأرضي.
فرضيتا البحث:
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي للمتغيرات قيد البحث.
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية للمتغيرات قيد البحث.
مجالات البحث:
المجال البشري: عينة من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى.
المجال الزماني: للمدة من ( 16/ 1/2011 ) ولغاية/25/7/2011 .
المجال المكاني: ملاعب التنس الأرضي – كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى
الباب الثاني :
الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:
احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة ففي جانب الدراسات النظرية تناول الباحث المواضيع الآتية:
أساليب التدريس ، أسلوب الاكتشاف في التربية الرياضية ، عملية الاكتشاف ، ماهية أسلوب الاكتشاف الموجه ، مميزات أسلوب الاكتشاف الموجه ، عيوب أسلوب الاكتشاف الموجه ، خطوات تنفيذ أسلوب الاكتشاف الموجه ، اقتراحات حول تطبيق الاكتشاف الموجه ، ماهية التفكير الإبداعي ، العوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي ، المهارات الأساسية بالتنس الأرضي ، المهارات قيد البحث (الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية ).
إما الدراسات المشابهة والسابقة:
فقد تضمنت دراسة ( محمد طارق نهاد ) ودراسة (سيناء فليح حسن )، إذ تطرقت الدراسة الأولى إلى أسلوب الاكتشاف الموجه في اكتساب بعض المهارات الأساسية بكرة القدم إما الدراسة الثانية فتناولت أسلوب الاكتشاف الموجه في الخبرة الإدراكية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.
الباب الثالث :
منهج البحث وإجراءاته الميدانية:
تضمن هذا الباب منهجية البحث والإجراءات الميدانية، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من (30) طالبا موزعين على مجموعتين (15) طالبا للمجموعة التجريبية و(15) طالبا للمجموعة الضابطة من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى وقد استخدم الباحث الأجهزة والأدوات واختبار مقياس التفكير الإبداعي، والاختبارات المهارية والتجربة الاستطلاعية فضلا عن الوسائل الإحصائية .
الباب الرابع :
عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :
تم عرض الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) المحسوبة و الجدولية لنتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية للمتغيرات قيد البحث . فضلا عن مناقشة تلك النتائج والتي تم التوصل من خلالها إلى تحقيق أهداف البحث.
الباب الخامس
الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات
في ضوء نتائج البحث والحقائق العلمية توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية:
- أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الإبداعي.
- أظهرت النتائج إن لأسلوب الاكتشاف الموجه تأثيرا” ايجابياً في اكتساب مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية وذلك من خلال الفروق المعنوية لمصلحة الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية.
- إعطاء التغذية الراجعة في كل خطوات أسلوب الاكتشاف الموجه يؤدي إلى تعزيز الأداء المهاري.
التوصيات:
في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، يوصي الباحث بما يأتي:
- اعتماد أسلوب الاكتشاف الموجه عند اكتساب مهارتي الضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية بشكل خاص والمهارات الأخرى بشكل عام.
- استخدام أكثر من طريقة وأسلوب في المناهج التعليمية وعلى وفق ما يقتضيه تعلم المهارات المختلفة.
- إجراء بحوث ودراسات مماثلة على بقية المهارات الأساسية في التنس الأرضي وفي بقية الألعاب.
- تشجيع الطلاب من خلال استخدام التغذية الراجعة لزيادة تفاعلهم مع الدرس والمدرس.
- يوصي الباحث استخدام أساليب تدريسية أخرى لمعرفة تأثيرها في التفكير الإبداعي.