
اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش اثر تمرينات مهارية – توافقية بالتداخل البصري في تنمية بعض القدرات الحركية وتعلم المهارات الاساسية لتنس كرة القدم
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان اثر تمرينات مهارية – توافقية بالتداخل البصري في تنمية بعض القدرات الحركية وتعلم المهارات الاساسية لتنس كرة القدم للطالب واثق شاكر محمود.
هدفت الأطروحة إلى اعداد تمرينات مهارية – توافقية بالتداخل البصري في لعبة تنس كرة القدم.
والتعرف على تأثير التمرينات مهارية – توافقية بالتداخل البصري في القدرات الحركية والمهارات الاساسية في لعبة تنس كرة القدم .
فضلاً عن التعرف على نسبة التطور للقدرات الحركية والمهارات الاساسية في لعبة تنس كرة القدم .
وتكمن مشكلة البحث في وجود ضعف واضح لدى اللاعبين في أداء المهارات الاساسية بالكرة لحظة الاستحواذ عليها ، وعزى الباحث ذلك الى عدم تعرض اللاعبين الى مثيرات متتالية ومتنوعة يمكن ان تكون فاعلية في تطوير مواقف العب المختلفة وتحسينها لذلك عد الباحث هذه مشكلة علمية تحتاج الى دراسة ووضع حلول علمية من خلال اعداد تمرينات المهارية – التوافقية تركز على تتالي المثيرات تستهدف تطوير المهارات الاساسية بهذه اللعبة وتحسين عملية تركيز وتحويل الانتباه وتنمية ردود الافعال الحركية وصولا للتكامل المنسجم كمدخل لتطوير متطلبات هذه اللعبة والارتقاء بواقعها في القطر.
واوصى الباحث في اطروحته على
تأكيد استخدام التمرينات المهارية – التوافقية بالتداخل البصري في الجزء الرئيس من زمن الوحدة التعليمية لمالها من تأثير إيجابي وفعّال على مستوى الأداء .
إتباع الأسلوب العلمي عند اختيار أو إعداد التمرينات المهارية – التوافقية بالتداخل البصري ، من حيث تسلسل التمارين المستخدمة ومقدار الحمل المعطى ومدد الراحة خلال الوحدة التعليمية .
إعطاء أهمية خاصة والوقت الكافي للتمرينات المهارية – التوافقية بالتداخل البصري خلال الوحدات التعليمية لاسيما في وقت الأعداد الخاص لكونه ذا تأثير فعال في رفع القدرات الحركية وفي تطور أداء المهارات الاساسية .
إجراء بحوث أخرى مشابهة للمقارنة بين نوعى التمرينات المهارية – التوافقية خلال مراحل وأوقات الموسم الرياضي للوقوف على فاعلية استخدام كل نوع خلال تلك الأوقات والمراحل .



