مشاركة دولية
اثر استخدام الأسلوب التعاوني وفق إستراتيجية (تدريس الإقران ) بطريقة التمرين الموزع والمكثف في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد
بحث تجريبي
على عينة من طلاب المرحلة الثانية / كلية التربية الرياضية / جامعة ديالى
للعام الدراسي 2013- 2014
الباحثان :
1- م.د حاتم شوكت إبراهيم الدليمي
2- م.د نبراس علي لطيف الزهيري
لقد تطرق الباحثان الى مقدمة البحث واهميته فضلا عن مشكلة البحث .
وقد هدفت الدراسة الى :
1- التعرف على اثر استخدام التعلم التعاوني وفق إستراتيجية (تدريس الاقران ) بطريقة التمرين الموزع والمكثف في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد .
2- التعرف على افضل اسلوب مستخدم في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للتعلم التعاوني وفق إستراتيجية (تدريس الاقران ) بطريقة التمرين الموزع والمكثف .
وقد افترض الباحثان مايلي:
1- وجود فروق معنوية لأثر استخدام التعلم التعاوني وفق إستراتيجية (تدريس الاقران ) بطريقة التمرين الموزع والمكثف بين الاختبارات القبلية والبعدية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد ولصالح الاختبارات البعدية.
2- وجود فروق معنوية في الاختبارات البعدية بين الاساليب التعليمة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد ولصالح اسلوب التعلم التعاوني وفق إستراتيجية (تدريس الاقران ) بطريقة التمرين الموزع والمكثف.
وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث وقد اشتملت عينة البحث على (80) طالب من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية /جامعة ديالى وبعد اجراء الاختبارات القبلية الخاصة بالمهارات قد البحث وبعد تطبيق المنهج التعليمي ثم الاختبارات البعدية وبعد استخدام الوسائل الاحصائية الملائمة ثم تمت مناقشة نتائج البحث .
ما مجالات البحث هي:
1-5-1 المجال البشري: طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية /جامعة ديالى/ للعام الدراسي 2013/2014.
1-5-2 المجال الزماني: الفترة من20-10 -2013 ولغاية 2- 2-2014 .
1-5-3 المجال المكاني: قاعة كرة اليد في كلية التربية الرياضية- جامعة ديالى
وكانت اهم الاستنتاجات والتوصيات كمايلي:
من خلال نتائج البحث استنتج الباحثان ما ياتي :-
1- اثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على وفق إستراتيجية ( تدريس الاقران ) في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد ( الطبطبة – التصويب ).
2- اثر الاسلوب التقليدي ( الامري ) في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد .
3- تفوق مجموعة الذين تعلموا مهارة الطبطبة بأسلوب التعلم التعاوني وفق إستراتيجية ( تدريس الإقران ) وبطريقة التمرين الموزع بالمرتبة الاولى وتاتي مجموعة المتعلمين بأسلوب التعلم التعاوني وفق إستراتيجية ( تدريس الاقران ) وبطريقة التمرين المكثف بالمرتبة الثانية ومجموعة المتعلمين بالاسلوب التقليدي بالتمرين الموزع بالمرتبة الثالثة وبالتمرين المكثف بالمرتبة الرابعة .
4- تفوق مجموعة الذين تعلموا مهارة التصويب بأسلوب التعلم التعاوني وفق إستراتيجية( تدريس الإقران ) وبطريقة التمرين المكثف بالمرتبة الاولى وتاتي مجموعة المتعلمين بأسلوب التعلم التعاوني وفق إستراتيجية ( تدريس الاقران ) وبطريقة التمرين الموزع بالمرتبة الثانية ومجموعة المتعلمين بالاسلوب التقليدي بالتمرين المكثف بالمرتبة الثالثة وبالتمرين الموزع بالمرتبة الرابعة .
على ضوء ما تقدم من الاستنتاجات يوصي الباحثان :-
1- التاكيد على استخدام أسلوب التعلم التعاوني وفق إستراتيجية( تدريس الاقران ) وبطريقة التمرين الموزع والمكثف في تعلم المهارات .
2- اجراء بحوث مماثلة تثبت امكانية استخدام التعلم التعاوني باستراتيجياته المتعددة في مراحل دراسة اخرى وفق مواد دراسية اخرى.
3-اجراء دراسات لاستراتيجيات التعلم التعاوني الاخرى والعاب رياضية اخرى.