مناقشة ماجستير
مستخلص الرسالة باللغة العربية
تقويم أداء الإدارة الرياضية لمديريات النشاط الرياضي والكشفي
في محافظة بغداد
الباحث بأشراف
مصطفى كاظم علي أ.د ناظم كاظم جواد
___________________________________________________
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب :
الباب الاول تضمن : التعريف بالبحث
احتوى هذا الباب على المقدمة واهمية البحث وتم التطرق من خلاله الى أهمية الدراسة من خلال تقويم أداء الإدارة الرياضية لمديريات النشاط الرياضي والكشفي في محافظة بغداد للتعرف على أسباب الخلل وهل هناك تعاون بين مدرسين التربية الرياضية والقائمين في النشاط الرياضي لتلك المديريات أم هناك تقاطع وازدواجية وعدم تعاون ومعرفة مدى تطور وتطبيق القوانين والتعليمات التي ترفد في رفع المستوى الرياضي في تلك المديريات ومديرية النشاط الرياضي والكشفي هي المسؤولة عن النشاط الرياضي المدرسي في تربيات بغداد فنياً وإدارياً .
أما مشكلة البحث : فتكمن من خلال ملاحظة الباحث ان هناك ضعف في الإدارة الرياضية لدى المديرية بشكل عام التي تؤدي إلى عدم نجاح النظام التربوي الرياضي والذي بدورة يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف وتقويمها لذلك وجب علينا إعداد دراسة للمتخصصين في تلك المديريات ومدارسها لمعرفة مدى تحقيق هذه الأهداف التي تتوافق مع التغيرات وتتفاعل مع المجتمع .
أما أهداف البحث هو بناء استبانة لتقويم الأداء الإداري لمعرفة الفروق في أداء الإدارة الرياضية لمديريات النشاط الرياضي والكشفي في محافظة بغداد على وفق متغيرات الجنس وسنوات الخدمة والعنوان الوظيفي .
ومجالات البحث هي:
المجال البشري : عينة من مشرفوا الاختصاص وبعض مدرسي التربية الرياضية في مديريات التربية في محافظة بغداد.
المجال الزماني : للمدة من( 28/1 /2014 ) ولغاية (5/8/ 2014) .
المجال المكاني : مديرية تربيات محافظة بغداد (الرصافة الأولى ،الرصافة الثانية ،الرصافة الثالثة ، الكرخ الأولى ، الكرخ الثانية ، الكرخ الثالثة ) .
الباب الثاني : الدراسات النظرية والسابقة
وتضمن هذا الباب الدراسات النظرية والسابقة ذات العلاقة بالبحث ، وتم التطرق فيه الى المفهوم العام للإدارة ، وعناصر الإدارة ، والإدارة الرياضية ، وأهمية الإدارة في المجال الرياضي ، والى التخطيط وأهمية التخطيط في المجال الرياضي ، والتنظيم وأهمية التنظيم في المجال الرياضي ، وإتخاذ القرار وأهمية إتخاذ القرار في المجال الرياضي ، والاتصال والاتصال في المجال الرياضي ، والتنسيق وأهمية التنسيق في المجال الرياضي ، والمتابعة والرقابة وأنواع الرقابة وتطبيق الرقابة في العمل الرياضي ، والأشراف والتوجيه والأشراف والتوجيه في العمل الرياضي ومبادئ الأشراف في العمل الرياضي ، والقيادة والقيادة في المجال الرياضي ، ومفهوم التقويم ، وأنواع التقويم ،وتقويم الأداء ، والدراسات السابقة .
الباب الثالث : منهجية البحث وإجراءاته الميدانية
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته لطبيعة البحث ، واحتوى هذا الباب على عينة البحث المكونة من مشرفي الاختصاص البالغ عددهم (31) من اصل (32) بنسبة (97%) وتم اختيارهم بالطريقة العمدية لقلة عددهم وعلى عينة مدرسي التربية الرياضة البالغ عددهم (540) من اصل (2150) بنسبة (25%) من كل مديرية وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المديريات الست في محافظة بغداد ، ثم التطرق الى الأدوات المستخدمة وخطوات إجراء البحث التي تضمنت تصميم استمارة الاستبانة وتقويمها والتجربة الاستطلاعية وبيان كيفية توزيع هذه الاستمارات على العينة وكذلك الوسائل الإحصائية المستخدمة في البحث .
الباب الرابع :عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
تم في هذا الباب عرض أهم النتائج التي تم التوصل اليها وتحليلها ومناقشتها باستخدام الاساليب الإحصائية المناسبة وصولاً الى تحقيق أهداف البحث .
الباب الخامس :الاستنتاجات والتوصيات
أهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها هي :
1ـــ ظهور وجهات نظر متفاوتة للأداء الإداري لمديرية النشاط الرياضي والكشفي حسب متغير الجنس في مجال التنظيم والتنسيق والاتصال .
2ـــ ظهور وجهات نظر متقاربة للأداء الإداري لدى المديرية حسب العنوان الوظيفي في المجالات .
3ـــ لسنوات الخدمة تأثير إيجابي في تقويم الأداء الإداري لمديرية النشاط الرياضي والكشفي .
4ـــ هناك ضعف في التواصل بين مديرية النشاط الرياضي والكشفي والمدارس التابعة لها لتنفيذ التعليمات وتعزير مستوى الإداء الإداري لها .
أما أهم التوصيات التي تم التوصل اليها هي :
1ـ استقطاب أصحاب الخبرة والكفاءة العلمية في المجال الإداري لوضع الخطط المناسبة لتطوير عمل مديرية النشاط الرياضي والكشفي .
2ـ يجب اقامة دورات تأهيلية لإداري مديرية النشاط الرياضي والكشفي من اجل تطوير إمكانياتهم الإدارية ، لمواكبة الأساليب الإدارية الحديثة في مجال الإدارة الرياضية .
3ــ ضرورة تفعيل التواصل بين مديرية النشاط الرياضي والكشفي والمدارس التابعة لها .
4ــ ضرورة توفير الإمكانيات المادية لتجهيز المدارس بالمستلزمات الرياضية كافة كالملاعب والاجهزة الرياضية والتعليمية ولكافة الالعاب .