كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأُثير اسلوب التعلم من اجل التمكن في التفكير الابداعي والتحصيل المعرفي وتعلم المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأُثير اسلوب التعلم من اجل التمكن في التفكير الابداعي والتحصيل المعرفي وتعلم المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية للطالبة) اسراء عباس محمد يوسف
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأُثير اسلوب التعلم من اجل التمكن في التفكير الابداعي والتحصيل المعرفي وتعلم المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية للطالبة) اسراء عباس محمد يوسف
وتكمن اهمية البحث في معرفة تأثير اسلوب التعلم من اجل التمكن في التفكير الابداعي والتحصيل المعرفي وتعلم المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثالثة.
برزت مشكلة البحث من خلال الوصول الى المستوى العالي من الاداء ولكي يتم الاقتصاد بالجهد والوقت لابد من استخدام اساليب تدريسية وتعليمية تساعد على تعلم وتطوير اداء المهارات ،ان المسار الصحيح والاداء الجيد يأتي من خلال قيام المتعلم بادراك المعلومات الخاصة بالمهارات وتفسيرها وهذا يحدث باتباع اساليب مختلفة ومن هذه الاساليب التعلم من اجل التمكن اذ يعد من الاساليب الفعالة، لذا ارتأت الباحثة الى دراسة اسلوب التعلم من اجل التمكن وتأثيره في التفكير الابداعي ومعرفة العلاقة بين هذا الاسلوب التعليمي والتحصيل المعرفي كمحصلة ومعرفة ايضا تأثيره في تعلم المهارات الهجومية بكرة الطائرة.
هدف البحث الى التعرف على تأثير اسلوب التعلم من اجل التمكن في جميع متغيرات قيد الدراسة، التعرف على الفروق في الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين في متغيرات البحث، التعرف على الفروق في الاختبارين البعديين للمجموعتين لجميع المتغيرات، التعرف على نسبة التمكن في الاختبارات البعدية للمجموعتين.
استنتجت الباحثة بان معرفة المتعلم بنتائج تعلمه تعطيه الزيادة في الدافعية والمثابرة في التعلم، لاسلوب التعلم من اجل التمكن ذا تأثير ايجابي في التفكير الابداعي والتحصيل المعرفي، ان اسلوب التعلم من اجل التمكن ساعد على زيادة مستوى الاداء لتعلم المهارات قيد البحث، ساعد اسلوب التعلم من اجل التمكن في تحسين مستوى التعلم من خلال معالجة الاخطاء اول باول وتوفير تغذية الراجعة والتعزيز المستمر في تسهيل عملية التعلم بشكل افضل، ان التمارين المستخدمة في الوحدات التعليمية ذات تأثير ايجابي للتعلم من خلال التشويق والاثارة لتعلم المهارات قيد البحث، ان اداء التمارين والمعلومات المصاحبة لها اثناء الوحدات التعليمية قد زادت من التحصيل المعرفي للمتعلم، زيادة التفكير الابداعي لدى المتعلمين من خلال ادائهم للتمارين المختلفة والمتنوعة في الوحدات التعليمية، تبين تقدم المجموعة التجريبية على الضابطة في التحصيل المعرفي والتفكير الابداعي وتعلم المهارات الهجومية بالكرة الطائرة، فضلاً عن هناك تحسين للمجموعة الضابطة ولكن بنسب اقل، لاحظت الباحثة هناك اندفاع الطلاب خلال الوحدات التعليمية بشكل تنافسي وتعاوني ومبدع.
ووصت الباحثة بالتأكيد على استعمال اسلوب التعلم من اجل التمكن في الدروس العملية لطلبة المرحلة الثالثة عند تعلم المهارات في الكرة الطائرة نتيجة للنتائج الايجابية التي حصلت عليها الدراسة، إعطاء الوقت الكافي للمتعلم للتزود بالمعلومات التي تعمل على تطوير قدرته وامكانياته تعزيزها وتحسين تحصيله العلمي وجعله قادراً ان يقس ويتنبأ ويهيئ عقله لاكتساب المعرفة وتنظيمها في تحصيله المعرفي، يجب ان توضع مفردات مناهج خاصة بتطوير اساليب تنظيم وتحسين التفكير الابداعي لدى الطلبة باستعمال الوسائل المتطورة في التعلم، تعزيز مفردات التدريب والتعلم عن طريق زيادة التمرينات التطبيقية والمركبة المثيرة والمشوقة بطابع المنافسة لاداء المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، إجراء دراسة في إمكانية استعمال اسلوب التعلم من أجل التمكن في مراحل دراسية أخرى والبحث عن أساليب اخرى، اجراء دراسات مشابه مع التركيز على تعديل مفردات المناهج الدراسية واستعمال كل ما هو جديد من التمارين التي تساعد على تعليم وتطوير اداء المهارات وتعزيز متغيرات اخرى يستفاد منها الطلبة في الكليات.