كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (دور الاعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية وعلاقته بشغب الملاعب لدى مشجعي الاندية الج
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (دور الاعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية وعلاقته بشغب الملاعب لدى مشجعي الاندية الجماهيرية العراقية) للطالب رائد داود سلمان
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (دور الاعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية وعلاقته بشغب الملاعب لدى مشجعي الاندية الجماهيرية العراقية) للطالب رائد داود سلمان
برزت اهمية البحث من خلال ان للأعلام الرياضي ضرورة مهمة في نشر الثقافة الرياضية، وإحاطة الجمهور بالأخبار الصحيحة والمعلومات الصادقة والواضحة والحقائق الثابتة والموضوعية، ويغدو الأمر أكثر أهمية في ضوء المعطيات الإعلامية الجديدة التي أشارت الى إنَّ جمهور وسائل الاعلام التقليدية (التلفزيون، الاذاعة، الصحافة ) بدأ ينحسر لصالح إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تكتسب المواقع الالكترونية خاصية التفاعلية والتواصل المباشر مع المتصفح فتظهر طبيعة رد فعل المتصفحين من خلال تعليقاتهم او ما ينشرونه من صور أو فيديوهات تتعلق بالقضية المنشورة.
تجسدت مشكلة البحث في سؤال واحد وهو (ما الدور الذي يؤديه الاعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية ؟ وما علاقته بظاهرة الشغب في ملاعب كرة القدم العراقية ؟)
هدف البحث الى تكييف مقياس الثقافة الرياضية لبعض جماهير الأندية الرياضية العراقية بكرة القدم, بناء مقياس الشغب الرياضي لبعض جماهير الأندية الرياضية العراقية بكرة القدم, التعرف على دور الاعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية (لدى بعض مشجعي اندية كرة القدم الجماهيرية) وعلاقته بظاهرة شغب الملاعب لدى بعض مشجعي الاندية الجماهيرية العراقية, التعرف على مستوى التحصيل الدراسي لدى بعض مشجعي الأندية الرياضية الجماهيرية العراقية بكرة القدم وعلاقتها بنشر الثقافة الرياضية والشغب في ملاعب كرة القدم العراقية, التعرف على العلاقة بين مقياس الثقافة الرياضية وبين مقياس الشغب الرياضي.
استنتج الباحث الى التوصل الى تكيف مقياس الثقافة الرياضية لجماهير كرة القدم العراقية على عينة البحث وبلغ عدد العبارات (36) عبارة, تم التوصل الى بناء مقياس الشغب الرياضي لجماهير كرة القدم العراقية وكانت عينة البحث بعض جماهير الاندية الرياضية الجماهيرية بكرة القدم وبلغت عبارات المقياس (26) عبارة موزعة على اربعة أبعاد، تبين من خلال النتائج السابقة إن دور الاعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي دوراً سلبياً في أنتشار ظاهرة الشغب الرياضي داخل ملاعب كرة القدم العراقية ، وكذلك ساهم بشكل متوسط في نشر الثقافة الرياضية لان العينة المختارة متنوعة ومتوسطة التحصيل الدراسي، تبين إن إستخدامات الجماهير الرياضية لمواقع التواصل الاجتماعي كانت استخدامات عشوائية غلب عليها الطابع السلبي، وهذا ما تبين من خلال زيادة مظاهر الشغب، تبين إن نسبة كبيرة من الجماهير العراقية تتمتع بثقافة رياضية محدودة، الآمر الذي دفع الى ظهور أثارة السلبية في مجمل عملية التشجيع للأندية الرياضية بكرة القدم، أن إكثر مواقع التواصل الاجتماعي تأثيراً من قبل جماهير الأندية الرياضية هو (الفيس بوك ) وأقلها تأثيرا هو ( تويتر )، نلحظ وجود علاقة عكسية بين الثقافة الرياضية وشغب الجماهير، وذلك كلما قلت ثقافة المجتمع الرياضي إزدادت ظاهر الشغب الرياضي والعكس، أظهرت هذهِ الدراسة من خلال اجابات عينة الدراسة بأنها تمتلك مستوى عالٍ من الشغب الجماهير، تم التوصل الى نتيجة من خلال أجابات الجمهور الرياضي انه يمتلك ثقافة رياضية محدودة، ذلك لأن أغلب الجمهور الرياضي من ذوي التحصيل الابتدائي والثانوي وهذا ما يؤثر سلباً على سلوك وإنفعالات الجمهور الرياضي مما أسهمت في انتشار ظاهرة الشغب في ملاعب كرة القدم العراقية.
ووصى الباحث بضرورة أن يتعامل الأعلاميين الرياضيين بحياد ومهنية وان تتسم اعمالهم بالموضوعية ولاألتزام بأخلاق المهنة، دعوة الاندية الرياضية الى العناية بمواقعها الالكترونية وصفحاتها الرياضية لتكون وجهة اعلامية، من خلال الاستعانة بالخبراء والمختصين بالمجال الرياضي والاعلامي، لكون الرياضة من الانشطة التي تحظى بعناية الشعوب كافة، والتي يمكن إستخدامها للتصدي لظاهرة الشغب الرياضي وشرح مضار ومخاطر هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا، فضلاً عن نشر اللوائح والقوانين الرياضية والاجابة عن كافة الاستفسارات الرياضية، تطبيق المقياس الحالي على عينات من الشرائح الاجتماعية المختلفة للتعرف على مستوى الثقافة الرياضية والشغب لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة عدد من الأدوات التفاعلية للصفحات والمواقع الرياضية الخاصة بالأندية الرياضية، الأمر الذي ينعكس على تفاعل الجمهور وزيادة ثقافة مما يؤثر ايجاباً على الجمهور الرياضي، التجريم الإلكتروني تجاه ظاهرة الشغب واعتبارها من الاعمال الخطرة والمضرة بالمجتمع والأخلال بالأمن العام من خلال ملاحقة مروجي الشائعات ومثيري الشغب من خلال المواقع الالكترونية، منع المشجعين المسيئين والمشاغبين من الدخول الى الملاعب الرياضية وتوجيه لهم عقوبات رادعة وحازمة وتقديمهم للقضاء لكي لا تتكرر لاحقا، أختيار العناصر الامنية الكفؤة التي تمتلك خبرة عالية في مواجهة أعمال الشغب وشمولهم بدورات تثقيفية وتطويرية دورية مستمرة لكيفية مواجهة اعمال الشغب، الإستعانة بالشخصيات الرياضية البارز والمؤثرة في الوسط الرياضي بإقامة ندوات تثقيفية عن كيفية نبذ ومحاربة ظاهرة الشغب والمضار النفسية والمادية التي تلحقها بالمجتمع وشرح اللوائح والقوانين الجديدة التي أضيفت إلى اللعبة من خلال الصفحات والمواقع الالكترونية مما يؤثر ايجاباً على المجتمع الرياضي.