كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تمرينـــات مهاريـــــة متوازنة بكلتا القدميــن في تعلــم بعض المهارات الأساسيـة بكرة القدم الصالات لطلاب الاول
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تمرينـــات مهاريـــــة متوازنة بكلتا القدميــن في تعلــم بعض المهارات الأساسيـة بكرة القدم الصالات لطلاب الاول متوسط) للطالب مهند نجف حبيب
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تمرينـــات مهاريـــــة متوازنة بكلتا القدميــن في تعلــم بعض المهارات الأساسيـة بكرة القدم الصالات لطلاب الاول متوسط) للطالب مهند نجف حبيب
وتكمن اهمية البحث في كيفية تعلم الطالب مهارات كرة قدم الصالات بكلتا القدمين وفق الاسس العلمية وذلك من خلال تأثير التمرينات المهارية التي سوف تعطى للطالب اثناء الوحدات التعليمية على تعلم المهارات الاساسية ، وان هذه التمرينات تعمل على تشجيع الطلاب في الاستمرار بالتعلم مع استبعاد عامل الخوف والفشل وعدم سريان الملل وأضافه عنصر التشويق والاثارة للتعلم وكذلك تساعد على تقليل الجهد واختصار الوقت من المدرس والطالب .
برزت مشكلة البحث من خلال خبرة الباحث لاعباً ومدرساً لاحظ بان اكثر المتعلمين يعتمدون في تنفيذ المهارة على رجل واحدة فقط في أداء المهارات مع ان اللعبة تحتاج الى استخدام كلتا القدمين بسبب صغر مساحة الملعب وقرب المنافس ، وان التمرينات والطرق المتبعة في تعلم المهارات الاساسية في لعبة كرة قدم الصالات هي تمرينات لا تعتمد التنوع في استخدام القدمين ، مما دفع الباحث الى الاستعانة بتمرينات مهارية متوازنة بكلتا القدمين من اجل تعلم بعض المهارات الأساسية لهذه المرحلة العمرية والوصول بمستواهم الى الأداء الامثل ، ويمكن صياغة المشكلة بالسؤال التالي ( هل للتمرينات المهارية المتوازنة بكلتا القدمين اثر في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات لطلاب الأول متوسط ) .
هدف البحث الى إعداد تمرينات مهارية متوازنة بكلتا القدمين في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطلاب الاول متوسط، التعرف على أثر التمرينات المهارية المتوازنة بكلتا القدمين في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطلاب الاول متوسط .
استنتج الباحث بالتمرينات المهارية المستخدمة تأثير ايجابي لتعلم المهارات بكلتا القدمين، ان تكرار أداء المهارات بالقدم غير الضاربة يعمل على زيادة فاعلية البرنامج الحركي للمهارة و يزيد من دقته مما يؤثر ايجابياً على نتائجها، ان تكرار التمرينات والتدرج بها من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب على وفق اسس علمية لها تأثير ايجابي في تعلم المهارات الاساسية لدى الطلبة في هذه المرحلة العمرية، أظهرت النتائج ان المجموعة التجريبية كانت ذات فاعلية اكبر من المجموعة الضابطة ، وهذا يدل على ان التمرينات المهارية كان لها الأثر الإيجابي في تعلمها، ان التمرينات المهارية المتنوعة تزيد من عامل الاثارة والتشويق والمنافسة ولها الاثر البالغ في صفة الانسجام وروح التعاون والمثابرة مما ادى الى سهولة عملية تعلم المهارات الاساسية لدى الطلبة .
وصى الباحث باستخدام التمرينات المهارية للقدم غير الضاربة في المراحل العمرية المبكرة، وضع برامج مقننة لما لها من فائدة في رفع مستوى اداء المهارات، ضرورة اهتمام مدربي كرة قدم الصالات بالتدريب على الطرفين القدم الضاربة والغير الضاربة حرصا على الاستفادة من انتقال اثر التدريب المتبادل من طرف الى اخر، الاهتمام بتعليم المهارات الاساسية وعدم اهمالها حتى بعد اتقانها للقدم غير الضاربة وخاصة في تدريب الناشئين، اجراء بحوث مماثلة لبقية الالعاب الاخرى عند تعلم المهارات الاساسية .