اطروحة دكتوراه تبحث (أثر منهج تعليمي بإنموذج بايبي في التفكير الإيجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب المرحلة الاولى – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالبة بشائر شلال في كلية الت
اطروحة دكتوراه تبحث (أثر منهج تعليمي بإنموذج بايبي في التفكير الإيجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب المرحلة الاولى – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالبة بشائر شلال في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
تتضح أهمية البحث من خلال مواكبة التطور الحاصل في النماذج التعليمية المستخدمة في التدريس التي ابتعدت عن المناهج المتبعة، لذا اهتمت الباحثة في استخدام إنموذج جديد في المجال الرياضي من خلال الأعداد منهج تعليمي باستخدام انموذج بايبي وأثره في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة.
برزت مشكلة البحث من خلال الهدف الأساسي للعملية التعليمية هو إتباع الأساليب الحديثة للتعلم والتي تساعد المتعلم منذ البداية للوصول إلى أفضل مستوى، وبناءً على ما ذكر فإن الباحثة تشعر( بوجود ضعف في امكانية اتباع النظريات البنائية الحديثة والتي تحقق الأهداف للمواد العملية في مناهج التربية البدنية).
هدف البحث الى التعرف على أثر منهج تعليمي باستخدام إنموذج بايبي في التفكير الإيجابي لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى، التعرف على أثر منهج تعليمي باستخدام إنموذج بايبي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى.
وكانت فروض البحث بأن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في التفكير الإيجابي، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة السلة، هناك فروق ذات دلالة احصائية في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في التفكير الإيجابي، هناك فروق ذات دلالة احصائية في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة السلة.
استنتجت الباحثة بأن الوحدات التعليمية المعدة وفق إنموذج بايبي والأسلوب المتبع في الكلية كان لهما أثرٌ ايجابيٌ في مقياس التفكير الإيجابي، وبفروق مختلفة، الوحدات التعليمية المعدة وفق انموذج بايبي ، والأسلوب المتبع في الكلية كان لهما اثر ايجابي وفعال في تعلم مهارات قيد البحث ، وبفروق مختلفة، تفوق المجموعة التجريبية والتي استخدمت انموذج بايبي على المجموعة الضابطة في مقياس التفكير الإيجابي، تفوق المجموعة التجريبية والتي استخدمت انموذج بايبي على المجموعة الضابطة والتي استخدمت المنهج المتبع في الكلية في تعلم مهارات قيد البحث (المناولة الصدرية-المناولة من فوق الكتف-الطبطبة العالية – الطبطبة الواطئة).
ووصت الباحثة بضرورة تنظيم محتوى مادة كرة السلة في ضوء مبادئ الفلسفة البنائية ونماذج التعلم الحديثة مثل انموذج بايبي، كأنموذج للتعلم البنائي، توظيف أنموذج بايبي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لقدرتها على إثارة التفكير لديهم، بالإضافة لدورها الفعال في تعلم مهارات قيد البحث، التأكيد على ضرورة الاهتمام بالجانب التفكيري للمتعلمين وبالأخص التفكير الايجابي واستخدام نماذج واستراتيجيات تدريس تساهم في جعل المتعلم يفكر ويستخدم قدراته العقلية، إجراء مزيد من الدراسات المشابهة على العاب رياضية أخرى فردية او فرقية، إجراء مزيد من الدراسات المشابهة على عينات أخرى ومقارنة نتائجها مع نتائج البحث الحالي، تزويد المؤسسات التعليمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنتائج البحث الحالي لمساهمة في بناء برامج التعلم على وفق أنموذج بايبي للارتقاء بالمستوى الأفضل، إعداد وتنفيذ ورشات عمل لتدريب مدرسي ومدرسات التربية الرياضية على الخطوات الإجرائية لمراحل انموذج بايبي وآلية توظيفها في أعداد وتنفيذ الدرس، اجراء مزيد من الدراسات بهدف التقصي عن أثر انموذج بايبي في مواد دراسية أخرى وعلى متغيرات أخرى ذات علاقة بالعملية التعليمية مثل التفكير الإبداعي.