تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان (تأثير أسلوب التعلم من أجل التمكن لذوي صعوبات الأداء الحركي في بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب)
تجري الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (( تأثير أسلوب التعلم من أجل التمكن لذوي صعوبات الأداء الحركي في بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب)) للطالب قيس عبدالجليل محمد.
هدفت الدراسة الى اعداد تمرينات لذوي صعوبات الأداء الحركي في بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد الكرة الطائرة لطلاب السنة الدراسية الثانية ، ومعرفة تأثير اسلوب التعلم من اجل التمكن لذوي صعوبات الأداء الحركي في بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لطلاب السنة الدراسية الثانية ، ومعرفة أفضلية التأثير لأسلوب التعلم من أجل التمكن في بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، والأسلوب المتبع.
ومن أهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ، ان اعتماد مقياسي ذوي صعوبات الأداء الحركي لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة أسهم إيجابياً في معرفة الطلاب الذين لديهم صعوبات في الأداء الحركي بمهارتي البحث ، أسهمت الأساليب العلاجية المتنوعة ( الصور التوضيحية وإعادة التدريس وأسلوب المراجعة وجهاز الحاسوب) في نجاح الأسلوب الذي أعتمده الباحث من حيث الزمن المستغرق والجهد المبذول والتقويم المستمر والمتابعة المستمرة الذي يوفره هذا الاسلوب، إذ منحت قدراً كبيراً من تحسين التعليم بسبب مراعاة الفروق الفردية للطلاب وسرعة تعلمهم.
ويوصي البحث، ضرورة التأكيد على استعمال المقياسين في تحديد ذوي صعوبات الأداء الحركي بمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة ، ينبغي التنويع في استعمال الوسائل العلاجية لتتلائم مع جميع متطلبات وحاجات المتعلمين وبما يخدم المهارات المتعلمة.