كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير اسلوب التدريب الطولي في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية والمهارية بكرة القدم للاعبي الشباب بإعمار (17_ 19سنة)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير اسلوب التدريب الطولي في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية والمهارية بكرة القدم للاعبي الشباب بإعمار (17_ 19سنة)
للطالب عقيل حسن عبد كاظم
تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على أهمية الأساليب التدريبية ومنها الأسلوب الطولي وعلاقته في تطوير قدراته البدنية والوظيفية والمهارية.
وكان هدف البحث هو إعداد تمرينات الأسلوب الطولي والتعرف عليها في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية والمهارية بكرة القدم للاعبي الشباب بإعمار (17_ 19سنة)، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها كذلك اعتمد الباحث في تصميم بحثه على اسلوب المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية والضابطة )، اما عينة البحث فقد اختيرت من لاعبي شباب نادي القوة الجوية والبالغ عددهم (20) لاعباً للموسم الكروي ( 2023 – 2024 )، وقد قسمت عينة البحث بصورة الأزواج المتطابقة الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) تضم كل مجموعة (10 لاعبين).
تم العمل بالتجربة الرئيسة لعينة البحث في يوم السبت الموافق (2/12/2023) والانتهاء منها في يوم الاربعاء الموافق ( 24 / 1 / 2024 ) ، مدة تطبيق التمرينات على افراد المجموعة التجريبية التي أعدها الباحث والتي طبقت في الوحدات التدريبية بلغت (8) أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية بالأسبوع الواحد ( السبت ، الاثنين ، الاربعاء )، ليكون العدد الكلي للوحدات (24) وحدة تدريبية، واستغرق زمن كل وحدة تدريبية (90 د).
اما مشكلة البحث فمن خلال اطلاع واهتمام الباحث بلعبة كرة القدم أراد إيجاد طرق وأساليب جديدة تساعد على رفع قابلية اللاعبين الشباب الوظيفية والبدنية والمهارية ومن ضمن هذه الأساليب الأسلوب الطولي،
استنتج الباحث في اطروحته إلى ان استخدام الاسلوب الطولي له تأثير وبشكل كبير في المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية والمهارية بكرة القدم قيد البحث لدى المجموعة التجريبية.
ان التفوق الواضح للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية والمهارية قيد البحث يدل على نجاح استخدام الاسلوب الطولي.
وقد أوصى الباحث في اطروحته على التأكيد على استخدام الاسلوب الطولي في تطوير قدرات وظيفية وبدنية ومهارية لما لها اهمية في مختلف مراحل التعلم.
ضرورة استخدام التمرينات المهارية وفق الاسلوب الطولي في تنمية المهارات الاساسية الاخرى.