
حلقة نقاشية علمية في التعلّم الحركي لطلبة السنة الدراسية الثالثة حول آفاق التعلم الحركي وقياسه في ضوء العمليات العقلية والتوافق الحركي
ضمن إطار تنفيذ الخطة العلمية لمجموعة التعلّم الحركي للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024/2025، نُظّمت حلقة نقاشية علمية متميزة لطلبة السنة الدراسية الثالثة، تناولت موضوعات محورية في مجالات التعلّم والتعلم الحركي، وقياس التعلم الحركي، والعمليات العقلية، والتوافق الحركي، بهدف تعميق الفهم الأكاديمي وربط المفاهيم النظرية بالتطبيقات العملية، وقد حضر الحلقة النقاشية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور عدي عبد الحسين كريم المحترم، إلى جانب حضور مجموعة من أساتذة الكلية، الذين ساهموا بمداخلاتهم وتعليقاتهم العلمية في إثراء النقاش وتحفيز الطلبة على التفاعل والمشاركة الفاعلة، وقد شارك في تقديم محاور الحلقة كُلّ من الأستاذ الدكتور ثائر رشيد حسن، والأستاذة الدكتورة بسمة نعيم محسن، والمدرس الدكتور سلام موسى شكر، المدرسة الدكتورة جليلة جوير عبدالله.
تناول الأساتذة المشاركون أبرز المفاهيم والنظريات الحديثة في مجال التعلم الحركي، وسلطوا الضوء على أهمية العمليات العقلية في تنمية الأداء الحركي، وكذلك أدوات وأساليب قياس التعلم والتوافق الحركي، مؤكدين على ضرورة تطوير المناهج لتواكب مستجدات علم النفس الحركي وتطبيقاته، وقد أظهر الطلاب تفاعلاً كبيراً من خلال مشاركاتهم وأسئلتهم مِمَّا عكس مستوى طموحهم واهتمامهم العلمي في حين شدد المحاضرون على أهمية هذه الفعاليات في تنمية مهارات الطلبة الفكرية والحركية وتعزيز قدراتهم في مجال البحث العلمي والتحليل، واختُتمت الحلقة بتوصيات ركزت على دعم استمرار تنظيم مثل هذه النشاطات العلمية ضمن البرامج الأكاديمية لما لها من أثر مباشر في صقل شخصية الطالب الجامعي علمياً وعملياً، وتهيئته ليكون عنصراً فاعلاً في ميدان التربية البدنية وعلوم الرياضة.



