
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تاثير تمرينات خاصة على وفق تصاميم متداخلة في جدولة التمرين لتطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحا
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى تناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تاثير تمرينات خاصة على وفق تصاميم متداخلة في جدولة التمرين لتطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد لذوي صعوبات الأداء الحركي بالكرة الطائرة) للطالب ميثم حسين امين
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تاثير تمرينات خاصة على وفق تصاميم متداخلة في جدولة التمرين لتطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد لذوي صعوبات الأداء الحركي بالكرة الطائرة) للطالب ميثم حسين امين
تكمن اهمية البحث في التعرف على أهم الصعوبات الموجودة في الأداء الحركي لمحاولة تخفيف هذه الصعوبات عن طريق إعداد تمرينات خاصة على وفق تصاميم متداخلة في جدولة التمرين للتعرف على أفضلها وأنسبها لدى المتعلمين نظمت تمريناتها بعناية ووضعت ضمن وحدات تعليمية وتطبيقه لتطوير القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكُرة الطائرة، أملًا منهُ في أَنْ يتمكن من سد جزء ولو صغير في ميدان لا يزال ينتظر المزيد من الدراسات والبحوث.
وبرزت مشكلة البحث في ان بعض الاساليب لا تحقق الفائدة الكبيرة في تفعيل عملية التعلم لدى المتعلمين وخاصة المبتدئين منهم مما أدى الى الضعف في تحقيق الفائدة المرجوة في التعلم عند استخدامها بالشكل المنفرد مما جعل العملية التعليمية عملية تقليدية تبتعد في غالبية جوانبها عن الإثارة، والتشويق، لذا فإن إمكانية اعتماد أساليب جديدة هي الحل الامثل للابتعاد عن الاساليب التقليدية ولا سيما إن إمكانية تطبيق أساليب مختلفة للتمرين يمكن أن يكون الحل الأمثل للوصول إلى التعلم المؤثر
وهدف البحث الى اعداد تمرينات خاصة على وفق تصاميم متداخلة في جدولة التمرين لذوي صعوبات الاداء الحركي لتطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، التعرف على تأثير التمرينات الخاصة على وفق التصاميم المتداخلة في جدولة التمرين لذوي صعوبات الاداء الحركي في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، التعرف على افضلية أي من التصاميم المتداخلة في جدولة التمرين لذوي صعوبات الاداء الحركي اكثر تأثيرا في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة.
وفرض الباحث فرضان وهما ان التمرينات الخاصة على وفق تصاميم متداخلة في جدولة التمرين لذوي صعوبات الاداء الحركي تأثيراً ايجابياً في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، وجود تباين في الاختبارات البعدية لتأثير التمرينات الخاصة على وفق تصاميم المتداخلة في جدولة التمرين لذوي صعوبات الاداء الحركي في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة.
واستنتج الباحث إنَّ استعمال مقياسي صعوبات الأداء الحركي لمهاراتي الضرب الساحق وحائط الصد أسهم بطريقة إيجابية في تَعَرُّف الطلاب الذين لديهم أداء صعوبات في الأداء الحركي بمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، إنَّ لعملية التداخل بين عدد من أساليب التمرين التعليمية تأثيراً إيجابي في حصول التعلم لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لذوي صعوبات الأداء الحركي، للتمرينات الخاصة تأثيرًا ايجابي في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهاراتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لذوي صعوبات الأداء الحركي للمجاميع التجريبية الأربعة.
كان لأساليب الجدولة الأربعة (المتسلسل الثابت، والمتسلسل المتغير، والعشوائي الثابت، والعشوائي المتغير) تأثير ايجابي في تطوير القدرات الحركية وتعلم مهاراتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لذوي صعوبات الأداء الحركي، إنَّ أسلوب التمرين العشوائي الثابت هو أفضل الأساليب المستخدمة في الدراسة في تعلم الأداء الفني (التكنيك ) لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لذوي صعوبات الأداء الحركي، إنَّ أسلوب التمرين العشوائي المتغير كان الأفضل عن باقي أساليب التمرين المستخدمة في الدراسة في تطوير التوافق ما بين العينين والرجلين، إنَّ أسلوب التمرين المتسلسل الثابت كان الأفضل عن باقي أساليب التمرين المستخدمة في الدراسة في تطوير القدرات الحركية (التوازن، والرشاقة)، إنَّ أسلوب التمرين المتسلسل المتغير كان الأفضل عن باقي أساليب التمرين المستخدمة في الدراسة في تطوير التوافق ما بين العينين واليد.
ووصى الباحث بضرورة اعتماد المقياسين التي تم اعتمادها في تحديد ذوي صعوبة الأداء الحركي بمهارات الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة الرياضية، ضرورة استخدام التداخل في أساليب التمرين لتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة و إدخاله على المنهج التعليمي المتبع في الكلية، ضرورة اعتماد التمرينات الخاصة المُعدة من قبل الباحث في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم مهاراتي الضرب الساحق وحائط الصد لذوي صعوبات الأداء الحركي بالكرة الطائرة في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة الرياضية، ضرورة اعتماد أسلوب التمرين العشوائي الثابت قي تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لذوي صعوبات الأداء الحركي، ضرورة الاهتمام بالقدرات الحركية للمتعلمين لارتباطها الوثيق بالإعداد المهاري وصولاً بالمتعلمين إلى أفضل الانجازات التعليمية، يمكن تعميم نتائج هذه الدراسة على كليات وأقسام التربية الرياضية في القطر للاستفادة منها، ضرورة إجراء دراسات مشابهة على المواد الدراسية العملية في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة الرياضية،ضرورة إجراء دراسات مشابهة لمعرفة تأثير أساليب التمرين الأربعة المستخدمة في الأطروحة على بقية المهارات الأساسية قي الكرة الطائرة.